أخبار عاجلة

السماح للصحفيين بحضور جلسة استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل مبارك

قررت الدائرة 19 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار محمد عامر جادو، السماح للصحفيين والإعلاميين بدخول قاعة المحاكمة لتغطية قرار المحكمة فى الطعن بالاستئناف المقدم من النيابة العامة، على القرار الصادر أمس الأول “الثلاثاء” من غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة، بإخلاء سبيل الرئيس السابق حسنى مبارك على ذمة التحقيقات فى قضية اتهامه بالكسب غير المشروع.
وكان الرئيس السابق محمد حسنى مبارك قد حضر فى الصباح الباكر فى طائرته الهليكوبتر لحضور الجلسة، وقررت المحكمة عقد الجلسة سرية فى غرفة المداولة، ترافع خلالها المحامى فريد الديب دفاع مبارك وبعد رفع الجلسة قررت المحكمة السماح للصحفيين بالدخول لتغطية قرارها. ومن المقرر أن تصدر قرارها خلال الدقائق القليلة القادمة.
وكانت النيابة العامة طالبت فى الاستئناف المقدم منها إلى محكمة الجنايات باستمرار حبس مبارك احتياطياً على ذمة التحقيقات فى قضية اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع.
وكانت غرفة المشورة بمحكمة جنح مستأنف الأميرية قد استندت فى قرارها بإخلاء سبيل مبارك على ذمة التحقيقات، أنه لا يمكن أن يستمر حبس متهم احتياطيا على ذمة ورود تقرير فنى، حيث إن ذلك الأمر يخل بالضمانات المقررة قانونا فى شأن حقوق المتهم المحبوس احتياطيا، وهو الأمر الذى ترى معه المحكمة عدم توافر مبررات الحبس الاحتياطى.
وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أمر فى 12 مايو 2011 بحبس مبارك احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بجنى ثروات طائلة بصورة لا تتفق مع مصادر دخله المشروعة، بما يشكل جناية الكسب غير المشروع، ثم أمر بتجديد حبسه بصفة متوالية على ذمة التحقيقات التى لا يزال يباشرها الجهاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى