بورصة وبنوك

أسهم التعدين والسلع الفاخرة تقود تراجع أسهم أوروبا

نزلت الأسهم الأوروبية فى بداية التعاملات، اليوم الخميس، إذا تضررت معنويات المستثمرين بعد تأكيد بأن مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) سيقلص برنامجه لتحفيز الاقتصاد إلى جانب بيانات ضعيفة من الصين.
وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى، الذى ارتفع إلى أعلى مستوى فى خمس سنوات ونصف الشهر الماضى، 1.5 بالمائة إلى 1162.19 نقطة، بينما انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية فى منطقة اليورو 2.0 بالمائة إلى 2631.88 نقطة.
وتصدرت أسهم شركات التعدين الأسهم الخاسرة، إذ تراجعت وسط علامات جديدة على التباطؤ فى الصين أكبر مستهلك للمعادن فى العالم ونزلت أيضا أسهم السلع الفاخرة، مثل ساعات سواتش السويسرية، وهو ما عزاه المتعاملون إلى بيانات عن تراجع الصادرات السويسرية.
وشهدت أسواق الأسهم العالمية الشهر الماضى تراجعاً عن أعلى مستوياتها فى سنوات مع تزايد التوقعات بأن بن برنانكى رئيس الاحتياطى الاتحادى سيعلن قريباً عن تقليص برنامج تحفيز الاقتصاد الذى يعرف باسم “التيسير الكمى”، كما تضررت الأسواق ببيانات أظهرت مؤشرات جديدة على التباطؤ فى الصين.
وقال دارين كورتنى كوك، رئيس المعاملات لدى سنترال ماركتس لإدارة الاستثمار، “أعتقد أن البيانات الصينية الضعيفة لعبت دوراً كبيراً هنا إلى جانب تصريحات الاحتياطى الاتحادى”.
وفى أنحاء أوروبا انخفض مؤشر فايننشيال تايمز البريطانى 0.3 فى المائة، وكاك الفرنسى 1.6 فى المائة، وداكس الألمانى 1.4 فى المائة صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى