اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تسارع الطلب على النفط فى 2014

أعلنت وكالة الطاقة الدولية الخميس رفع توقعاتها للطلب العالمى على النفط بسبب الصقيع غير الاعتيادى الذى ساد فى العديد من دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، خلال الفصل الثانى من العام.
فبالنسبة للعام 2014 تصدر وكالة الطاقة للدول المتطورة أول توقعاتها مع زيادة منتظرة للاستهلاك بـ1,2 مليون برميل قياسا إلى العام 2013 ليسجل رقما قياسيا من 92,0 مليون برميل فى اليوم، بفعل تحسن متوقع للاقتصاد العالمى.
وإن كان المستوى القياسى لا يشكل عنصر مفاجأة — الاستهلاك العالمى للنفط يحطم بانتظام مستواه القياسى كل سنة — فإن هذه الوتيرة ستسجل تسارعا قياسا للعام 2013 حيث تتوقع وكالة الطاقة ارتفاعا بـ930 ألف برميل فى اليوم.
وقالت وكالة الطاقة فى تقريرها الشهرى، إن هذا التقدير للنمو هذه السنة هو نتيجة مراجعة بعد تسجيل زيادة 145 ألف برميل هذا الشهر، ليرتفع إلى 90,8 مليون برميل يوميا.
ولفتت الوكالة التى تتخذ من باريس مقرا لها “أن الطقس البارد بصورة غير اعتيادية بالنسبة للموسم فى دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أدى إلى طلب مفاجئ فى وقت من السنة –الفصل الثانى– حيث يسجل الطلب عادة أدنى مستوى”.
وهذا البرد لوحده تسبب بارتفاع كبير للطلب بـ645 ألف برميل إضافى فى اليوم خلال الربع الثانى بحسب الوكالة.
لكن زيادة التوقعات بعد مراجعتها للعام 2013 وتسارع النمو بالنسبة لـ2014 لا يأخذان بالحسبان المراجعة نحو الانخفاض بـ0,2 نقطة مئوية للنمو الاقتصادى العالمى من قبل صندوق النقد الدولى التى جاءت متأخرة لتعديل التقرير الشهرى، كما أوضحت الوكالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى