أخبار عربية

قوات الأسد تعتقل الفنان التشكيلى يوسف عبد لكى

قال المركز السورى للإعلام وحرية التعبير، إن قوات النظام السورى اعتقلت يوم أمس الفنان، التشكيلى “يوسف عبد لكي” بمحافظة طرطوس (غرب البلاد).
وفى بيان نشره على موقعه الإلكترونى، اليوم الجمعة، أعلن المركز اعتقال “عبد لكى” البالغ من العمر نحو 62 عاماً على حاجز تفتيش لجهاز الأمن السياسى (جهاز استخباراتى داخلى تابع للنظام) عند مدخل مدينة طرطوس وبرفقته شخصين آخرين، مشيراً إلى أنه لا يوجد معلومات حتى اللحظة عن سبب الاعتقال.
والمركز السورى للإعلام وحرية التعبير تأسس عام 2004، ويعرف بنفسه بأنه مركز حقوقى مستقل، يعمل على توثيق الانتهاكات على حرية التعبير فى سوريا والوطن العربى، واعتقل النظام السورى مديره مازن درويش وعدد من أعضائه منذ نحو عامين.
ويُعد “يوسف عبد لكي” من أشهر فنانى “الحفر” فى العالم العربى، وهو حاصل على إجازة من كلية الفنون الجميلة فى دمشق, ودبلوم حفر من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة فى باريس قبل حصوله على الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة.
وطالب المركز السلطات السورية بالكشف الفورى عن مصير الفنان “عبد لكي” ورفيقيه، وحمّلها مسؤولية سلامتهم الجسدية، لافتاً إلى أن “عبد لكي” من أوائل الفنانين السوريين الذين عبّروا بشكل صريح عن تضامنهم مع الحراك الثورى فى سوريا, وشدد على “أهميّة بقاء الحراك سلميّاً وعلى رفض العسكرة”، على حد قول البيان.
وكان “عبد لكي” اعتقل عام 1978 خلال حكم حافظ الأسد (والد بشار الأسد) لأسباب سياسية، قبل أن يفرج عنه عام 1980 ويسافر إلى فرنسا ليعود إلى سوريا عام 2005 بعد 25 عاماً من التهجير القسرى.
وتكرر خلال الفترة الماضية اعتقال النظام لمثقفين وممثلين سوريين على خلفية مواقفهم المعارضة له، كان آخرها اعتقال الكاتبين فؤاد حميرة وسامر رضوان الشهر الماضى قبل أن يطلق سراحهما فى وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى