منوعات ومجتمع

خبيرة تغذية: الخضروات والسوائل والسحور ثلاثية الحماية لمرضى السكر

الأطباء وخبراء التغذية يعتبرون صيام مريض السكر فى رمضان أحد التحديات التى يواجهونها حيث يحرصون على أن يتم المريض صيامه بدون أية مضاعفات، ورغم المخاطر الصحية التى تنطوى على صيام مرضى السكرى، خاصة وأن مرض السكر نوعان النوع الأول يعتمد على الأنسولين وهذا النوع غير مستحب لمرضاه أن يصوموا والنوع الثانى يعتمد على الأقراص وممكن أن يصوم بشرط أن يكون السكر مضبوطًا، وعدم التعرض إلى مضعفات قبل الصيام.
خبيرة التغذية الدكتورة أمال فتحى تؤكد أن أهم وجبة لمرضى السكر وجبة السحور وتكون مكونة من ( رغيف بلدى أو سن مع فول على معلقة زيت زيتون أو شريحة جبنة ) والحرص على شرب السوائل وأكل الخص والخيار لأن فترة الصيام طويلة.
وقالت خبيرة التغذية إن وجبة الإفطار مهمة أن تكون مناسبة مع العلاج حتى يظل السكر “مظبوط” وأن يبدأ المريض الإفطار بكوب عصير من غير سكر وخمس بلحات أو المشروبات الرمضانية مثل ( التمر أو الكركاديه أو السوبيا) والبعد نهائيا عن العرقسوس.
وتنصح الدكتورة أمال بأن تكون وجبة الإفطار مكونة من ( رغيف سن فنجان أرز أو مكرونة طبق خضار وقطعة لحمة ) التى تعد وجبة غذائية كاملة من دون ضرر للمريض، ويسمح للمريض بعد ساعتين أن يأخذ ثمرة فاكهة أو كوب زبادى وممكن أن يأخذ قطعتين حلوة فى الأسبوع تكون حجمها فى كف اليد وتكون معادها بعد صلاة التراويح وتضيف “مهم جدا مواظبة المريض على المشى بعيدا عن الشمس فى فترة الذروة حتى لا يسبب له ضررا “.
وللمحافظة على نسبة السكر أكدت أن الصلاة رياضة بطريقة غير مباشرة حيث أن نسبة الحرق تترواح من 250 إلى 300 سعرة حرارية، مشيرة إلى أن كل هذه النصائح لو استمر عليها المريض خلال فترة الصيام سيحظى بصحة جيدة دون خوف من حدوث اضطراب فى مستوى السكر، وأخيرا تنصح الدكتورة بزيارة الطبيب كل 10 أيام خلال شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى