منوعات ومجتمع

تعاون بين نيجيريا وكندا لإنتاج لقاحات الإيدز

قال “إيفانزى إيكبوكورو”، مدير الدراسات بمركز التعاون الكندى النيجيرى حول مرض نقص المناعة المعروف بالإيدز، إن المركز بدأ تجارب لإنتاج لقاحات لعلاج حاملى الفيروس فى نيجيريا.
وأعرب إيكباكورو فى تصريحات صحفية اليوم الخميس على هامش مائدة مستديرة حول الإيدز، عن التفاؤل بشأن نجاح التجارب والتخلص من الفيروس المنتشر فى العديد من الدول الأفريقية وخاصة نيجيريا.
وجاءت تصريحات إيكبوكورو بعد أيام من تصريحات لإيمانويل شنجى، مدير هيئة الإدارة الوطنية للسيطرة على الإيدز التابعة لوزارة الصحة النيجيرية، قال فيها إن الفيروس القاتل أكثر فتكا بالإنسان وأن ضحاياه أكثر من ضحايا الحربين العالميتين الأولى والثانية.
وأشار شينجى، فى تصريحات صحفية، إلى أن الغالبية العظمى من المصابين بالفيروس فى نيجيريا يقطنون فى المناطق الريفية، وبالتالى فهم لا يتمتعون بالخدمات الصحية المناسبة، مطالبا بزيادة توعية السكان بالمرض وعدم قصر التوعية على الراديو والتلفزيون، وأكد على أهمية الاحتكاك مباشرة بحاملى الفيروس وتقديم النصائح لهم للتعمل معه.
كانت منسقة وزارة الصحة بولاية “كوارا” بوسط نيجيريا “ساليموت لاوال”، قد قالت مؤخرا إن 8.1 مليون طفل نيجيرى أصبحوا أيتاما بعد وفاة أبائهم خلال الأعوام الماضية جراء المرض القاتل، مشيرة إلى أن ما يقرب من 9.3 مليون مواطن يعانون من مضاعفات الفيروس القاتل.
وأوضحت “لاوال” أن نيجيريا من بين أكبر خمس دول فى العالم ينتشر فيها المرض، مؤكدة على أهمية منع نقل المرض من الأمهات الحوامل إلى الأطفال، خاصة فى ظل الأنباء التى تحدثت عن أن كل ثلاث نساء من بين عشر تعانين من مضاعفات المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى