فن وثقافة

استعادة خمس قطع أثرية من مسروقات ملوى وإجمالى المسترد 216 قطعة

أكد د.محمد إبراهيم على، وزير الآثار، أن ما تم استعادته من مسروقات متحف ملوى بمحافظة المنيا بلغ 216 قطعة أثرية بعد أن تم استعادة خمس قطع أمس، وما يتبقى 873 قطعة لم يتم استعادتها حتى الآن.
وشكر إبراهيم مواطنى المنيا الذين استجابوا للدعوة التى أطلقتها وزارة الآثار بعدم المساءلة القانونية لأى مواطن يعيد قطع أثرية من مسروقات متحف ملوى الذى تعرض للاقتحام والسرقة والتخريب على أيدى مجموعة من المتطرفين منذ أسبوعين تقريبا.
وأشار الوزير إلى أنه يثق فى مواطنى مصر بأنهم سوف يعيدون الآثار التى فى حيازتهم بعد أن أدركوا أهميتها التاريخية والحضارية، وبأنها مسجلة ولا يمكن تداولها بغرض الاتجار أو أى غرض آخر، وتم الإبلاغ بمواصفاتها إلى كافة المنافذ الأثرية والانتربول الدولى، ونشرها على الموقع الاليكترونى للمجلس الدولى للمتاحف ( الايكوم ).
من جانبه أوضح أحمد شرف، رئيس قطاع المتاحف، أن القطع التى تم استعادتها، أمس، من مسروقات متحف ملوى عبارة عن تمثال من البرونز لطائر الايبس معبود الحكمة والمعرفة على شكل ابى قردان (المعبود جيحوتى) أمامه كاهن جالس فى حالة تعبد، انيتين من الفخار، وتمثال من البرونز للمعبودة إيزيس، وقطعة من ورقة بردى عليها 8 سطور بالخط الديمطيقى بالمداد الاسود ، لافتا” الى ان القطع المستعادة تم نقلها الى المخزن المتحفى بالأشمونين لإجراء عمليات الترميم والصيانة اللازمة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى