فن وثقافة

حفل لأغنيات الروك والميتال للعازفين الشباب بباب البحرين

شاركت إحدى فرق الروك البحرينيّة برفقة خمسة عازفين فى تقديم الموسيقى الغربيّة الحديثة، فى مجمّع سوق باب البحرين، مقتربةً بحداثتها من الحياة الإنسانيّة العفويّة والبسيطة، عبر آلاتها الموسيقيّة المنوّعة من غيتار كهربائى، والبيس جيتار والطبول الحديثة وغيرها. إذ أبدعت (ميتال هوليك) فى أداء مجموعة منتقاة من موسيقى الغرب الشبابيّة سواء البوب، الروك، الميتال، الموسيقى الكلاسيكيّة وغيرها.
هذه الاستعارة الموسيقيّة شكّلت انسجامًا ما بين العاصمة البحرينيّة المنامة بشكلِها التاريخى والحضارى وما بين الآخر بأدائه السريع وموسيقاه الجميلة، كما هو مشاعٌ عن العاصمة البحرينيّة المنامة قدرتها على استيعاب مختلف التوجّهات والثقافات والتجارب على مرّ التاريخ. وجاءت هذه المشاركة فى سياق الاحتفاء بمهرجان صيف البحرين، وفى تنقّلٍ للأغنية من مصانعها الاعتياديّة وخشبات الصّالات والمسارح المغلقة إلى أمكنة الممارسات الاجتماعيّة العامّة والمفتوحة.
وقد شكّل وجود الأغنية الحديثة قريبًا من أحد أهمّ المعالم البحرينيّة القديمة والتاريخيّة، تداخلاً ما بين المدينة العريقة وبين القادم إليها بثقافته وملحنوه، حيث التفّ الجمهور الكبير حول الفرقة مردّدًا معها بعض الألحان والإيقاعات، وسعيدًا بهذه التجربة التى تستردّ روح المكان وتجعله أليفًا وقريبًا ممّا كان عليه فيما يتعلّق بكونه فضاءً عامًا للتجريب والاستمتاع والتعبير.
يُذكر أن فعاليّة الأغنية فى المكان المفتوح تتوجّه من خلال صيف البحرين فى كل مرّة إلى إحدى محافظات البحرين، وقد تواجدت فى الأسبوع الماضى بمدينة المحرّق فى الباحة المقابلة لبيت الشيخ عيسى بن على آل خليفة من خلال فرقة محمّد بن فارس للفنّ الشعبى، وتتّجه الأسبوع المقبل إلى قلعة الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة الملقّب بالفاتح فى مدينة الرّفاع مع فرقة قلالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى