أخبار عربية

عباس يهدد بالتراجع عن مبدأ تبادل الأراضى إذا تراجعت إسرائيل عن الاتفاقات السابقة

قال الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم، الجمعة، إن الفلسطينيين يمكن أن يتراجعوا عن مبدأ تبادل الأراضى كأساس لاتفاق سلام مع إسرائيل فى حال تراجعت إسرائيل عن الاتفاقات الموقعة مع الحكومات السابقة.
وقال عباس خلال لقائه وفدا عربيا رياضيا يزور فلسطين، إن “موضوع التفاوض الآن هو ترسيم الحدود، نحن قدمنا وجهة نظرنا بالموضوع والطرف الإسرائيلى، قال إنه يريد طى ما تم الاتفاق عليه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية (السابق إيهود أولمرت) فى موضوعى الأمن والحدود”.
وأوضح “أما فى موضوع الحدود، اتفقنا (مع أولمرت- 2006 إلى 2009) على أن يتم الانسحاب من كافة الأراضى المحتلة منذ عام 1967 مع تبادل محدود (للأراضى)، أولمرت طرح نسبة 6% من تبادل الأراضى ونحن عرضنا نسبة 1,9%”.
وأضاف أن “وفدنا ابلغ الوفد الإسرائيلى الحالى إذا أردتم التراجع عن ما تم الاتفاق عليه مع أولمرت فإننا أيضا نتراجع عن موافقتنا على تبادل الأراضى ونريد أراضى حدود عام 1967 كما هى”، وقال إن “المفاوضات تسير ونحن لا نعلن عن تفاصيل ومواعيد اللقاءات لكن الأربعاء الماضى كان اجتماع للوفدين وسيكون اجتماع أمنى بحضور الجنرال الأمريكى (جون) ألن المنسق الأمريكى الأمنى الاثنين المقبل”.
وتابع عباس، الذى يلتقى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الاثنين المقبل فى لندن، أن “الإدارة الأمريكية وخاصة كيرى والرئيس باراك أوباما يضعون ثقلا بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية خاصة بموضوع الاستيطان”، وتابع أن “اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية للاستيطان بأنه غير شرعى، هو موقف مهم. وهكذا وضعت الإدارة الأمريكية ثقلها بهذا الموضوع ونريدها أن تضع ثقلها بكل قضايا التفاوض من اجل التوصل إلى حل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى