أخبار عاجلة

وزير الخارجية: نسعى لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وروسيا

أكد وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى الذى يزور موسكو اليوم “الأحد”، سعيه لتعزيز التعاون المشترك بين مصر وروسيا فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية، والارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يليق بمكانة البلدين إقليميا ودوليا، بما يتناسب وتاريخ الشعبين ويحقق مصالحهما.
ورداً على سؤال لوكالة أنباء “نوفوستى” الروسية حول تصريحات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مؤخرا عن دعم موسكو للقاهرة فى مكافحة الإرهاب فى شبه جزيرة سيناء والرؤية المصرية للتعاون المشترك فى مكافحة التطرف والعنف فى العالم، أوضح فهمى أن مصر منفتحة على التعاون مع دول العالم فى هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بتبادل المعلومات باعتبار أن الإرهاب يمثل ظاهرة عالمية لا ترتبط بديانة أو شعب معين وتهدد الاستقرار والتنمية فى كل ربوع العالم.
وحول ملف الأزمة السورية أكد وزير الخارجية المصرى ترحيب القاهرة بالمبادرة الروسية للرقابة الدولية على السلاح الكيماوى السورى والعمل على نزع فتيل الأزمة، مشددا على إدانة مصر استخدام هذا النوع من الأسلحة، مشيراً إلى مبادرة مصر بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل سواء النووية أو الكيماوية أو البيولوجية.
وجدد فهمى- فى تصريح خاص لـ”نوفوستى”- موقف مصر الداعم للحل السياسى للأزمة السورية، بما يحفظ لسوريا سيادتها ووحدة أراضيها ويحقق للشعب السورى تطلعاته.
وفيما يتعلق بالوضع الأمنى فى المنتجعات السياحية، أكد فهمى أن أوضاع المنتجعات السياحية المصرية، خاصة تلك المنتشرة بطول ساحل البحر الأحمر مستقرة، وأن تقليص ساعات حظر التجوال فى باقى ربوع البلاد يعكس هذه الحقيقة.
ودعا وزير الخارجية المصرى السياح الروس إلى العودة بالكثافة المعهودة للمنتجعات السياحية المصرية، فى ضوء ترحيب الشعب المصرى بالأفواج السياحية الروسية.
وأعرب وزير الخارجية المصرى عن تقديره للموقف الروسى الداعم لإرادة الشعب المصرى، مؤكدا سعى السياسة الخارجية المصرية ما بعد 30 يونيو إلى تطوير العلاقات مع روسيا وتفعيل التعاون الثنائى فى إطار دعم كفاءة وفاعلية السياسة الخارجية المصرية وتعظيم المصالح المشتركة.
وكان نبيل فهمى قد وصل فى وقت سابق من اليوم /الأحد/ إلى موسكو فى مستهل زيارة هامة لروسيا تستمر يومين، يجرى خلالها مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الاتحادية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى