بورصة وبنوك

تراجع صافى أرباح بنوك كوريا الجنوبية بنسبة 62% فى النصف الأول

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الاثنين، تراجع صافى الأرباح المجمعة للمجموعات المصرفية فى كوريا الجنوبية بنسبة 62.3% فى النصف الأول من العام الحالى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، بسبب انكماش هوامش الأرباح وزيادة تكاليف القروض المشكوك فى تحصيلها.
وذكرت هيئة الرقابة المالية الكورية أن إجمالى صافى أرباح 10 مجموعات مصرفية فى كوريا الجنوبية بلغ خلال النصف الأول من العام الحالى 2.3 تريليون وون (2.14 مليار دولار) مقابل 6.13 تريليون وون خلال الفترة نفسها من العام الماضى.
وتمتلك هذه المجموعات المصرفية معا 279 شركة تابعة منها 51 وحدة مصرفية.
وأشارت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن البنوك المحلية تعانى من ضعف الأرباح مع تراجع هوامش الفائدة التى تفرضها على الإقراض وهى أحد أهم مصادر أرباح البنوك على خلفية السياسة النقدية التى يتبناها البنك المركزى الكورى الجنوبى لتحفيز الاقتصاد.
فى الوقت نفسه، بلغت القيمة المجمعة لأصول هذه المجموعات المصرفية بنهاية يونيو الماضى 1915.3 تريليون وون بزيادة نسبتها 3.9% عن قيمتها فى نهاية العام الماضى.
وكانت مجموعة “وورى فاينانس” صاحبة أكبر حجم أصول بقيمة 336.7 تريليون وون، تلتها مجموعة “شينهان فاينانشيال جروب” بقيمة 319.3 تريليون وون، ثم مجموعة “هانا فاينانشيال” جروب بقيمة 302.5 تريليون وون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى