أخبار عالمية

أمريكا تبعث للرئيس الإيراني كأس أثري من الفضة يقدر بمليون دولار

قالت قناة «فرانس 24 » الفرنسية، السبت، إن الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، عاد إلى طهران بعد المشاركة فى أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة محملا بهدية ذات مغزى خاص من الولايات المتحدة، حيث أعلن عقب عودته أن الولايات المتحدة أعادت إلى الشعب الإيرانى قطعة أثرية خاصة بالعصر الفارسى يعود تاريخها إلى 2700 عام.
وتابع «روحانى»: «لقد اتصلوا بنا، وأبلغونا بأن هناك هدية لنا عبارة عن كأس من الفضة يعود تاريخه إلى القرن السابع قبل ميلاد المسيح».
وأوضحت القناة أن قيمة الهدية تقدر بأكثر من مليون دولار أمريكى، حيث أعلنت الخارجية الأمريكية أن سلطات الجمارك تمكنت من ضبط هذا الكأس، فى 2003، وذلك بعد سرقته من أحد الكهوف فى إيران.
ومن جانبه، رحب رئيس هيئة التراث الإيرانى، محمد على نجفى، الذى رافق «روحانى»، فى زيارته الأخيرة لنيويورك، بإعادة القطعة الأثرية الفارسية لبلاده، وقال: « نأمل أن تكون تلك الخطوة بداية لإعادة قطع إيرانية أخرى ».
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، أجرى اتصالا هاتفيا لأول مرة، الجمعة الماضي، مع «روحانى» خلال وجوده فى نيويورك، وذلك فى أول محادثة بين الطرفين منذ قيام الثورة الإسلامية فى إيران 1979 دامت نحو 15 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى