تقارير وتحقيقات

وزير التخطيط: تفعيل مخصصات التعليم بالدستور الجديد فى أول يوليو

أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن التعليم له حصة فى الدستور خاصة قبل الجامعى 4%، ونسعى كحكومة لترجمة المخصصات ابتداء من أول يوليو القادم، ولو فكرنا فى التوزيع على زيادة أجور المعلمين والمدارس، فسيكون حديثنا عن أسلوب “العملية نجحت بس المريض مات”.

جاء حديث الوزير خلال ندوة عن “الاقتصاد المصرى: التحديات والحلول”، برعاية المجلس التصديرى لمواد البناء والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، بحضور عدد كبير من الوزراء السابقين والحاليين والسفراء وممثلى قطاع الأعمال، بمشاركة الدكتور على لطفى رئيس الوزراء الأسبق.

وتولى التعقيب على الندوة الدكتور سلطان أبو على وزير الاقتصاد الأسبق، بحضور أسامة كمال وزير البترول الأسبق، وأبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور على السلمى رئيس لجنة حوار الأديان، والدكتور أحمد الدرش وزير التخطيط والتعاون الدولى الأسبق، والدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية السابق. 

وأضاف العربى، أن ما ينفق على البحث العلمى فعلياً حوالى 0.2% من الناتج المحلى، وما ينفق على الصحة أقل من 1%، وهو ما يدفعنا كحكومة لفكر غير تقليدى يحتاج لقفزات، وقضية الأمية هى قضية “مخزية”، على الرغم من أننا فى سنة 2014، ونعانى من الارتداد للأمية، خاصة أننا نتحدث الآن أيضًا عن الأمية الرقمية، وليست الهجائية فقط.

وقال إننا مازلنا نعانى من المعلومات، فالموظف يخفى المعلومات عن زميله، والحكومة بدأت نشر معلومات عن كل شىء خاصة موقع وزارة التخطيط لتعزيز من ثقافة المشاركة، ووضعنا ما يسمى بدليل المواطن فى قراءة الخطة على موقع الوزارة على الإنترنت لتبسيط الموضوع بشكل كبير حتى يشعر المواطن بما يتم تنفيذه على أرض محافظته، ويعزز من وضع الحكومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى