تقارير وتحقيقات

سليم العوا يدفع ببطلان فض أحراز محاكمة مرسى فى أحدث الاتحادية

قال محمد سليم العوا أمام محكمة جنايات القاهرة أثناء نظر قضية الإتحادية ,أنه حضر اليوم للدفاع عن محمد مرسى العياط و اثبات وجهة نظره ببطلان هئية المحكمة .
وأضاف نحن ندفع ببطلان فض الأحراز تأسيسا على عدم اختصاص المحكمة ولائيا وهذا الإختصاص الولائى معروض على هيئة المحكمة دون أن تتصدى له ,كما أن القاعدة الشرعية الإجرائية توضح أن هذه الإجراءات مخالفة لنصوص القانون .

ودفع العوا بعدم الإختصاص الولائى بناء على نصوص دستورية والقانون رقم 247 و56 لدستور 2014 حيث قررت ان يكون اتهام رئيس الجمهورية بناء على طلب موقع من ثلث أعضاء مجلس النواب ويطبق القرار ويوثق ,ويحاكم رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ويعرض الإدعاء بحضور النائب العام شخصيا ,

واستند الى كتاب الدكتور أحمد فتحى سرور فى الإجراء الجنائى حيث قال أنه هو المشرع وليست السلطة القضائة وطالب من المحكمة أن تعلن عدم اختصاصها بنظر الدعوى .

وقال أن مرسى أحيل فى ظل اعلان دستورى لاينص على محاكمة الرئيس , فردت النيابة بأن الإعلان الدستورى باطل من الأساس ولا نريد أن ندخل فى السياسة .

وهنا قال العوا لايمكن أن يعين وزير الدفاع رئيس الجمهورية ولايمكن للمنصب الأدنى أن يعين المنصب الأسمى وقال أن دستور 2014 لم يقدم جديدا على دستور الإخوان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى