أخبار عالمية

“الفاو” ترحب بالتزام الدول الإفريقية بالقضاء على الجوع قبل 2025

رحب جوزيه جرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، بالالتزام التاريخى من قبل رؤساء الدول الإفريقية بالقضاء على الجوع فى القارة قبل حلول عام 2025.

وقال فى بيان للمنظمة، اليوم الاثنين، ووزعته فى القاهرة “إن هذه هى المرة الأولى فى التاريخ التى يقطع فيها القادة الأفارقة مثل هذا التعهد القوى للقضاء على الجوع، وهو دليل على الثقة أيضًا، إذ بالعمل سويًا يمكننا أن ننتصر فى الحرب على الجوع فى إفريقيا “.

وأضاف سيلفا، أن إفريقيا تشهد نموًا اقتصاديًا غير مسبوق فى أبعاده، لكنها القارة الوحيدة فى العالم التى يرتفع فيها العدد الكلى للجياع منذ عام 1990، موضحًا أن التحدى الآن هو تحويل رؤية “إفريقيا تنعم بالأمن الغذائى” إلى واقع ملموس من خلال معالجة الأسباب المتعددة للجوع”.

وأكد أن “فاو” ستواصل دعم جهود إفريقيا للقضاء على الجوع.. مشيرًا إلى أن الاستثمار فى الزراعة، وإتاحة شبكات الأمان والحماية الاجتماعية للفقراء، وضمان الحق فى الحصول على الأراضى والموارد المائية، واستهداف مزارعى الحيازات الصغرى والشباب، إنما تمثل جميعًا السبيل لتحقيق غاية القضاء على الجوع فى القارة. 

ونوه جوزيه جرازيانو دا سيلفا بدور قيادة مفوضية الاتحاد الإفريقى ورئيسها نكوسازانا دلامينى زوما فى دفع عجلة هذا السياق إلى الأمام. مؤكدًا أن التزام المفوضية كان حاسمًا للوصول إلى هذه المرحلة اليوم. 

وأكد المدير العام لمنظمة (فاو)، أن البلدان الإفريقية تسير فى الاتجاه الصحيح. موضحًا أن ثلاثة بلدان إفريقية هى جيبوتى وغانا وساوتومى وبرينسيبى، تمكنت من الإيفاء بهدف مؤتمر القمة العالمى للأغذية لعام 1996 الأكثر طموحًا لخفض العدد المطلق للجياع بمقدار النصف.

وأشار إلى أن هدف الاتحاد الإفريقى الجديد للقضاء على الجوع عام 2025 يتسق مع الجهود الجارية لمبادرة تحدى الجوع لمحو الجوع فى العالم التى أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى عام 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى