تقارير وتحقيقات

للمرة العاشرة.. “الإخوان” تفشل فى اقتحام “التحرير”.. ذكرى نصر أكتوبر و25 يناير والتعديلات الدستورية وتحرير سيناء أبرز وقائع هزيمة الجماعة

فشلت جماعة الإخوان المسلمين فى اقتحام ميدان التحرير بعد دعوات بالزحف نحوه لعدة مرات وصلت إلى 10 دعوات، آخرها اليوم فى ذكرى تحرير سيناء .

جاءت المرة الأولى التى فشل فيها الإخوان فى اقتحام التحرير فى السادس من أكتوبر 2013، عندما دعت الجماعة للزحف والاعتصام فى التحرير، بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر، إلا أنها فشلت فى تنفيذ دعواتها.

وكانت الثانية فى 11 من نفس الشهر، عندما أرادت الجماعة أن تتدارك إخفاقها بالدعوة إلى التظاهر فى التحرير مرة أخرى، وسعت من خلال مسيرات عديدة أن تقتحم ميدان التحرير، إلا أنها أخفقت مرة أخرى بسبب التواجد الأمنى المكثف بالميدان.

فيما كانت المرة الثالثة فى عيد الأضحى، عندما دعت الجماعة إلى الزحف نحو التحرير فى صباح أول يوم العيد، وإقامة صلاة العيد فى الميدان، إلا أنها فشلت مرة أخرى، واكتفت بمسيرات صغيرة فى عدد من المحافظات، دون أن تقترب من الميدان أو الميادين القريبة منه.

وفى المرة الرابعة، تزعم الدعوة طلاب الإخوان فى جامعة القاهرة عندما زحفوا بشكل مفاجئ إلى التحرير، مستغلين عدم التواجد الأمنى الكثيف فى الميدان، إلا أن تواجدهم فى الميدان لم يستمر سوى فترة وجيزة، حتى تمكنت قوات الأمن من تفريقهم، رغم دعوات الإخوان للزحف نحو التحرير لمساندة طلاب الجامعة.

وفى خامس مرة فى الثالث من يناير، جاءت دعوات الجماعة للزحف نحو التحرير، واستخدام كل أساليب التصعيد داخل الميدان، إلا أنها فشلت أيضا فى الاقتراب من الميدان، واكتفت بالتظاهر فى عدد من الميادين بالمحافظات.

والسادسة كانت فى ذكرى ثورة 25 يناير، حيث دعت جماعة الإخوان حينها إلى استنفار عام بين أعضائها، وطالبتهم بالتوجه نحو ميدان التحرير، إلا أنها فشلت فى اقتحامه، رغم تنسيقها فى هذا التوقيت مع بعض القوى الثورية.

وجاءت المرة السابعة فى ذكرى التعديلات الدستورية عندما دعت الجماعة أنصارها إلى التظاهر فى عدد من الميادين، كان أبرزها ميدان التحرير، وكالعادة خرجت بعض المسيرات فى عدد من المحافظات، فيما لم تتوجه أى مظاهرة نحو الميدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى