تقارير وتحقيقات

بطرس غالى: المشكلة مع إثيوبيا تحل بالحوار وليس بالمواجهة

أكد الدكتور بطرس بطرس غالى السكرتير العام الأسبق للأمم المتحدة، أن مصر تمر بمرحلة صعبة، وهى تحتاج منا جميعا بذل أقصى الجهد لكى نتخطى هذه المرحلة..مضيفا أننا لم نعط الاهتمام الكافى لكى نحسن من صورة مصر فى الخارج، ومصر مازالت تتعرض لهجوم من الخارج من قبل الصحافة الأوروبية وأيضا من قبل جناح قوى فى الولايات المتحدة الأمريكية. 

جاء ذلك فى محاضرة لبطرس غالى فى اللقاء الفكرى الذى نظمته الليلة الماضية مكتبة مصر العامة بالجيزة، وبحضور الدكتور صابر عرب وزير الثقافة والسفير عبد الرؤوف الريدى سفير مصر الأسبق فى واشنطن ورئيس مكتبات مصر العامة وأعضاء المجلس المصرى للشئون الخارجية ورجال الثقافة والصحافة والإعلام ورواد المكتبة. 

وحذر غالى مجددا من مشكلة الانفجار السكانى فى مصر وأفريقيا، وقال إنه يمثل أكبر تحدى تواجهه مصر، حيث إنه من المتوقع أن نزيد خلال السنوات القادمة بحوالى 20 مليون نسمة.

وأعرب عن الأسف لأنه لم يلحظ الاهتمام الكافى والرؤية لحل هذه المعضلة، خصوصا من قبل الرأى العام والإعلام والجهات المسئولة بهذه المشكلة التى سيؤثر يشكل خطير على مستقبل مصر الانفجار السكانى. 

ونبه إلى أننا فى السنوات القادمة سوف نحتاج إلى كميات إضافية من المياه لسد احتياجات السكان من المياه، سواء للشرب أو للزراعة وهو ما يزيد من مشاكل مياه النيل، وخصوصا إذا ما أخذنا فى الاعتبار احتياجات السكان المتزايدة فى أفريقيا من المياه نتيجة تزايد السكان بشكل مضطرد أيضا فى دول حوض النيل. 

وشدد على أن حل مشكلة سد النهضة إنما يأتى بالتفاوض الدبلوماسى وليس من خلال الواجهة العسكرية، مؤكدا فى نفس الوقت إلى أن المشكلة ليست فى سد النهضة، وإنما يكون سابقة فى إقامة سدود أخرى مما يزيد من حجم المشاكل. 

وأشار الدكتور بطرس بطرس غالى فى محاضرته إلى أن الاهتمام بالداخل، جاء على حساب الاهتمام بالخارج وكان من الأجدى لو كان هناك إلى جانب الاهتمام بالداخل ومشاكله اهتمام أيضا بالخارج، خاصة إذا أخذنا فى الاعتبار أنه فى عصر العولمة فإن القضايا المحلية الوطنية سوف تعالج وتحل دوليا، وبالتالى فإنه يجب أن يكون لدينا اهتمام بالشئون الخارجية والقضايا الدولية. 

وقال غالى إنه ليس عيبا أن نستعين بخبير يساعدنى فى عرض صورتنا الصحيحة فى الخارج، وهو أمر معمول به فى دول العالم وأيضا مثلما نستعين بمدرب أجنبى لتحسين حال الكرة فى مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى