علوم وتكنولوجيا

“الإنتربول” يهاجم العقاقير المغشوشة على الإنترنت

شنت المنظمة الدولية للبوليس والجمارك والمعروفة باسم “الإنتربول”، والتي تضم 110 دولة أكبر حملة لها الأسبوع الماضي ضد شركات الأدوية غير الشرعية عبر الإنترنت، ومن بين هذه العقاقير المغشوشة المضادات الحيوية وهرمون الغدة الدرقية والأنسولين ومسكنات الآلام.

وأشارت آلين بلانسون المسئولة عن مكافحة الجريمة الخاصة بالصيادلة إلى أن من بين المخالفات تطعيمات مغشوشة لأنفلونزا الخنازير “إتش 1 إن 1”، ومضادات السرطان، ذات الأسعار المرتفعة للغاية، ومنها عقار “هرسبتين” من إنتاج شركة “روش” السويسرية والمخصص لعلاج سرطان الثدي، والذي تم اكتشافه في بريطانيا وفنلندا وألمانيا، وفقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وذكرت وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية أن المنتجات المصادرة تشمل حبوب تخسيس يمكن أن تكون ضارة، وكذلك العقاقير الخاضعة للمراقبة، مثل “الديازيبام” و”المنشطات”.

وأكد تقرير اللجنة الأوروبية المشتركة الذي صدر في 2012، أن هذه العقاقير المقلدة هي المنتج الأول الذي يتم القبض عليه على حدود دول الاتحاد الأوروبي عن طريق طرود البريد، والتي تنتقل بين دولة وأخرى عبر الطائرات والبواخر.

كما كشفت منظمة الصحة العالمية أن تقليد العقاقير في العالم بنسبة تتراوح ما بين 6% إلى 15% في السوق العالمي للعقاقير الطبية، وقد تسببت هذه العقاقير المغشوشة في إضرار بالغة على المرضى، حيث أصيب 3 آلاف مريض في كينيا، وكذلك في المكسيك.

ويرى الخبراء أن عائد هذه العقاقير المغشوشة والمهربة يفوق عائد تجارة المخدرات، حيث هذه الشركات على 30 مليون دولار أى حوالي 22 مليون يورو حصيلة مبيعاتها عبر الإنترنت لعقاقير طبية مغشوشة، والقبض على 239 مشكوكاً في أمرهم وإغلاق أكثر من 10 آلاف موقعاً على الإنترنت غير شرعي، كما تم مصادرة أدوية غير مرخصة تقدر بأكثر من 8 ملايين إسترليني في بريطانيا.

وضبط مسئولون بريطانيون منتجات طبية مزيفة وغير مرخصة، تقدر قيمتها بأكثر من 8.5 مليون جنيه استرليني في المملكة المتحدة، واعتقلوا خمسة أشخاص في حملة على الأدوية المزيفة.

وتأتى هذه الحملة، التي تم تنسيقها بالتعاون مع “الإنتربول”، وشملت 111 دولة، كجزء من حملة دولية استمرت مدة أسبوع على تجارة الأدوية غير المشروعة عبر الإنترنت نفذت بين 11 و21 مايو الجاري.

وأسفرت الحملة عن اعتقال 237 شخصاً في جميع أنحاء العالم، وإغلاق 10603 مواقع تبيع أدوية مزيفة وغير المرخصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى