بورصة وبنوك

ليبيا تتوقع وصول الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميا خلال النصف الثانى من 2014

توقع وزير النفط الليبى، عمر على الشكماك، اليوم الأربعاء، أن يصل إنتاج بلاده من النفط خلال النصف الثانى من العام الجارى إلى 500 ألف برميل يوميا، مع وصول المفاوضات مع محتجين فى موانئ النفط إلى مراحلها النهائية.

وأضاف الوزير، المكلف حاليا بتسيير أعمال الوزارة، الذى يرأس المؤتمر الوزارى الـ 165 لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، فى تصريحات لوكالة الأناضول، أن انتاج بلاده الآن أقل من 200 ألف برميل يوميا، لأسباب لا تتعلق بالقدرة على الطاقة الانتاجية أو العمليات الإدارية أو أى جانب قانونى، بل بسبب وجود انقسامات بين بعض الأطراف التى تضع أيديها على بعض الحقول والموانئ النفطية.

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط قرابة 1.4 مليون برميل نفط يوميا حتى منتصف العام 2013، قبل استيلاء مسلحون على موانئ نفطية فى البلاد مطالبين بإنشاء إقليم فى برقة (شرق ليبيا).

وعقد المؤتمر الوطنى العام (البرلمان المؤقت) بليبيا اتفاقا مع مسلحين الشهر الماضى لإنهاء حصار الموانئ المصدرة للنفط فى شرق البلاد، وجرى الاتفاق على فتح مينائى الحريقة والزوتينة، وبدأ التصدير من ميناء الحريقة، قبل أن يوقف العاملون بالميناء عمليات التصدير، بسبب الرواتب المتأخرة.

وأشار الشكماك فى حديث لوكالة الأناضول قبل بدء الجلسة الرسمية للمؤتمر الوزارى لمنظمة أوبك، إلى أن المفاوضات مع المحجين الذين أغلقوا حقول وموانئ النفط، فى مراحلها النهائية.

وقال إن تراجع انتاج النفط له تأثيرات حادة على الميزانية والإيرادات، كونه المصدر الرئيسى لدخل البلاد.

ولم تُقر الموازنة العامة لليبيا خلال العام المالى الجارى القائمة على انتاج 800 ألف برميل يوميا، بحسب تقديرات وزارة المالية والمؤسسة الوطنية للنفط ، وبسعر برميل يصل إلى 100 دولار، وتصل عجز الموازنة إلى 10 مليارات دينار ( 8.06 مليار دولار).

وتابع: خلال الفترة القليلة المقبلة، هناك مساعى ومناقشات لرفع الإنتاج، وزيادة الأيدى العاملة فى بعض الموانئ والحقول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى