تقارير وتحقيقات

المفتى لجريدة يابانية: التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب

قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إن الدين أحد أهم عوامل استقرار المجتمعات والحضارات، موضحا أن التدين الصحيح سلاح البشرية لمواجهة الإرهاب.

وأضاف المفتى خلال الحوار الذى أجراه مع جريدة ماينتشى اليابانية أن الإرهاب لا يعرف دينا ولا وطنًا، مطالبًا بضرورة توحد العالم شرقا وغربًا ضد الممارسات الإرهابية.

وأوضح مفتى الجمهورية فى حواره أن القانون المصرى متوافق مع الشريعة الإسلامية، مؤكدًا أن الفتوى المعتمدة التى تصدر من دار الإفتاء المصرية تمثل جسرًا يربط المسلمين بدينهم مما يعكس الثقة المتزايدة لطالبى الفتوى فى مصر والعالم، حيث أصدرت الدار ما يقرب من نصف مليون فتوى فى العام الماضى بتسع لغات مختلفة.
ووجه مفتى الجمهورية خلال حواره مجموعة من الرسائل للشعب اليابانى قال فيها “نقدر الشعب اليابانى أصحاب الحضارة العظيمة وندعوه لزيارة مصر بعدما استقرت الأمور فيها”، داعيا إلى الاستفادة من منجزات الشعب اليابانى فى مختلف المجالات.

وشدد علام على أن التواصل مع الآخر والاستماع إلى آرائه وأفكاره من شأنه أن يعزز بناء جسور التواصل بين الإنسانية فى مختلف بقاع الأرض، بما يساعد على نشر روح السلام والمحبة والتعايش بين البشر، ويصحح الكثير من المفاهيم والصور الذهنية المغلوطة فيما بين الشعوب.

وعن الوضع الراهن فى مصر قال مفتى الجمهورية لـشين أكى ياوا – مدير جريدة ماينتشى فى الشرق الأوسط والذى أدار الحوار، “بدأنا مرحلة جديدة من بناء المستقبل فى مصر، والتحديات كثيرة ولن تجدى معها الشعارات، وعلى جميع المصريين بالتكاتف صفًا واحدًا ونبذ الخلاف والشقاق لتحقيق الريادة المطلوبة عربيًا وعالميًا.

وفى تعليقه على قضايا الإعدام المحالة إلى دار الإفتاء قال مفتى الجمهورية؛ إن من المهام المنوطة بدار الإفتاء إصدار الفتوى فى قضايا الإعدام، حيث تحيل محاكم الجنايات وجوبا إلى فضيلة المفتى القضايا التى ترى بالإجماع وبعد إقفال باب المرافعة وبعد المداولة إنزال عقوبة الإعدام بمقترفيها، وذلك قبل النطق بالحكم، تنفيذًا لقانون الإجراءات الجنائية. 
ولفت المفتى إلى أنه يفحص القضايا المحالة إليه من محكمة الجنايات ويدرس أوراقها دراسة مستفيضة حتى يطمئن بشكل تام إلى قراره، وتابع أن دار الإفتاء فى نظرها لقضايا الإعدام تمثل حلقة مهمة من حلقات المحكمة، لذا يجب عدم الخوض فى أى تفاصيل بشأن القضايا المحالة إليها تحقيقًا لمبادئ العدالة وسيادة القانون. 

يذكر أن جريدة ماينتشى من أكبر الجرائد فى اليابان، حيث توزع أكثر من ستة ملايين نسخة فى اليوم الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى