صحة وطب

“الرياضة” حماية من أمراض القلب والسكر.. وأفضل ريجيم للسمنة

قال الدكتور محمد علام ماجستير فسيولوجيا الرياضة، إن عدم ممارسة الرياضة يضر بالصحة العامة للجسم، مشيراً إلى أن متوسط الأعمار في مصر الأقل بين دول العالم حيث يتراوح ما بين 65 إلى 70 سنة، وذلك بسبب عدم ممارسة النشاط البدني والتغذية الخاطئة.

وأكد علام خلال الندوة التي ألقاها بعنوان “أحدث أساليب التخسيس وعلاج السمنة”، أن التغذية تؤثر على الصحة العامة للجسم بنسبة 70% بينما يؤثر المجهود البدني عليها بنسبة 30%، موضحاً أن التطور التكنولوجي أدي إلى قلة الحركة وعدم ممارسة أى نشاط بدني، بل إن معظم الأشخاص يقضون يومهم جالسين، مما يؤدي إلى ضمور العضلات وهشاشة العظام والضعف العام بالجسم والشيخوخة المبكرة.

وأفاد بأن المشي أو الجري لمدة 30 دقيقة يومياً يفقد الجسم كيلو جراماً كل شهر أى حوالي 12 كيلو جرام في العام الواحد، كما يساعد على تقوية وشد عضلات الجسم وحرق الدهون الموجودة في الجسم.

الرياضة وأمراض القلب والسكر

أشار علام إلى أن ممارسة الرياضة تقوي عضلة القلب، وبالتالي تقوم بضخ الدم بسرعة كبيرة تزيل الدهون المترسبة في الأوعية الدموية، والتي تؤدي إلى الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

وأضاف أن ممارسة الرياضة تعمل على زيادة الكوليسترول النافع في الدم، والذي له دور فعال في خفض مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى أنه يمنع ترسب الدهون في الشرايين، كما يحمي من ارتفاع ضغط الدم وانسداد الأوعية الدموية، حيث أن قلة النشاط البدني يعمل على ترسب الدهون والكوليسترول في الدم.

وأكد علام أن النشاط البدني يساعد على حرق الأنسولين الزائد بالجسم وبالتالي يؤدي إلى ضبط مستويات السكر في الدم.

الرياضة وعلاج الخشونة

أوضح علام أن الخشونة تحدث بسبب ضعف عضلات الركبة خاصة مع زيادة وزن الجسم، كما أنها تسبب تآكل الطبقة الغضروفية للركبة وجفاف السائل الزلالي، مما يؤدي إلى تآكل الغضاريف بدلاً من حركتها بسلاسة.

وأشار إلى أن ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي أو رفع القدم مفرودة في وضع ثابت لمدة 10 ثواني يومياً، يقوي عضلات الركبة ويعالج الخشونة.

الرياضة و إزالة “الكرش”

أفاد علام بأن عدم ممارسة الرياضة يضعف عضلات البطن ويؤدي لتراكم الدهون، مما يساعد الأمعاء في الضغط على عضلات البطن فيظهر “الكرش”، مؤكداً أيضاً أن الإفراط في تناول الطعام والشراب بشكل زائد عن حاجة الجسم يؤدي لظهور “الكرش”.

وأضاف أن المشي والجري يعملان على تقوية منطقة الحوض وعضلات البطن، حيث أن حركة الرجل تبدأ من عضلات البطن السفلية، كما أن السباحة تقوي عضلات البطن، لأن مقاومة المياه تعادل ضغط الأمعاء وبالتالي تساعد في عدم ظهور وإزالة “الكرش”.

وكانت أحدث الدراسات قد أكدت أن “الكرش” يزيد مخاطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب.

الرياضة وعلاج السمنة

أفاد علام بأن السمنة تحدث عند زيادة نسبة الدهون عن 35% من وزن الجسم، وأن السمنة تسبب التهابات المفاصل والإصابة بأمراض السكر وضغط الدم، موضحاً أنها تحدث بسبب قلة النشاط البدني وتناول الطعام غير الصحي، فضلاً عن العوامل النفسية والتي تؤثر على النساء بشكل خاص.

وأكد أن الأسباب الوراثية تسبب السمنة بنسبة من 60 إلى 70%، كما أن وزن الجسم يزيد بشكل طبيعي من 2 إلى 4 كيلوجرام كل 10 سنوات.

ونصح علام بعدم تناول الوجبات السريعة واللبن كامل الدسم والمشروبات الغازية حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية تعمل على زيادة الوزن بشكل سريع، كما أنها خالية من أى قيم غذائية، داعياً إلى الجري بانتظام حيث يساهم بصورة كبيرة في إنقاص الوزن، لأن الجري يعمل على خروج الطاقة من الجسم في صورة سعرات حرارية مما يذيب الدهون.

وأشار علام أن للرياضة فوائد عديدة في الوقاية من أمراض السمنة، فعلى المدى القصير تعمل على زيادة عدد نبضات القلب وتنشيط الدورة الدموية، والتنفس بشكل صحيح، فضلاً عن تحسين اللياقة البدنية والحد من آلام المفاصل.

أما على المدى البعيد، فتساهم ممارسة الرياضة في تقوية عضلة القلب وتحسين الكفاءة الوظيفية للرئتين وزيادة الكتلة العضلية بالجسم، بالإضافة إلى الوقاية من هشاشة العظام.

نصائح للتغذية السليمة

نصح علام باتباع الخطوات التالية لتناول طعام صحي بشكل سليم يفيد الجسم ولا يزيد الوزن دون الحاجة لاتباع ريجيم قاسي، وهى:

– احتواء الطعام على النسب التي يحتاجها الجسم من البروتينات والفيتامينات والأملاح.

– تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط ودون الوصول لإحساس الشبع.

– الامتناع عن تناول الطعام بين الوجبات.

– تناول كأسين من المياه قبل تناول الطعام، وذلك لملأ ثلث المعدة وبالتالي عدم تناول طعاماً أكثر مما يحتاج الجسم.

– تناول الفواكه والسلطة قبل الأكل وليس بعده، لتنشيط إنزيمات المعدة والتي تساعد على هضم الطعام.

– مضغ الطعام ببطء، لتناول سعرات حرارية أقل والاحساس السريع بالشبع.

– أنسب وقت لتناول وجبة الإفطار من 6 إلى 8 صباحاً.

– تناول كأسين من المياه قبل الأكل بربع ساعة، فهي ضرورية لتكوين خلايا الجسم وسوائله وعصاراته، كما أنها تخلص الجسم من السموم وتحافظ على درجة حرارته.

– تناول الكربوهيدرات في أخر الوجبة الغذائية، وذلك لتناول نسب بسيطة لا تضر الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى