صحة وطب

6 أطعمة ومشروبات تساعد على التخلص من التوتر

لبرتقال

يعد فى أعلى قائمة الأطعمة التى تساعد فى التخلص من التوتر، لأنه غنى جداً بفيتامين «سى»، وترجح الدراسات أن هذا الفيتامين يمكن أن يحد من مستويات هرمونات التوتر مع تعزيز الجهاز المناعى، وقد أفادت نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع فى مستويات «الكورتيزول» وهو هرمون التوتر، كلها قد عادت إلى وضعها الطبيعى بسرعة أكبر عندما قام هؤلاء الأشخاص بتناول مأكولات ومشروبات تحتوى على فيتامين «سى» قبل القيام بأى مهمة بها توتر نفسى.

السمك

يقول الأطباء إن السمك يساعد فى السيطرة على التوتر لذلك فهم ينصحون بتناول الأسماك الدهنية، فالأحماض الدهنية «الأوميجا 3» موجودة بكثرة فى الأسماك، مثل السالمون والتونة، وهى تمنع ارتفاع مستويات هرمونات التوتر وربما تساعد على الحماية ضد أمراض القلب، والاكتئاب، ومتلازمة ما قبل الحيض.

اللبن

يعد تناول اللبن الدافئ من الأشياء التى تساعد بشدة فى خفض التوتر، وقد أظهرت الدراسات أن الكالسيوم يخفف من حدة القلق وتقلبات المزاج، ويوصى خبراء التغذية بتناول الحليب الخالى من الدسم أو قليل الدسم.

الفستق

الفستق وكذلك غيره من المكسرات كلها مصادر جيدة من الدهون الصحية، وتناول حفنة من الفستق والجوز واللوز يومياً قد يساعد فى خفض مستوى الكولسترول فى الدم ويساعد على تخفيف الالتهابات فى شرايين القلب ويقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكرى ويحمى من آثار الإجهاد، ولكن لا يجب الإفراط فى تناول المكسرات لأنها مليئة بالسعرات الحرارية.

السبانخ

أحياناً ما يسبب انخفاض نسبة الماغنسيوم فى الجسم الإصابة بالصداع أو الشعور بالتعب، كما أن ذلك يضاعف من آثار الإجهاد، وتناول كمية قليلة من السبانخ يساعد على تخزين كمية احتياطية من الماغنسيوم، وإذا كنت لا تحب تناول السبانخ فالخضراوات الورقية الخضراء الأخرى هى مصادر جيدة أيضاً من الماغنسيوم، أو يمكن أيضاً محاولة تناول بعض فول الصويا المطبوخ أو شرائح من سمك السالمون لأن كلها مصادر جيدة للماغنسيوم.

الشاى

شرب الشاى الأسود قد يساعد على التعافى من الأحداث المجهدة بسرعة أكبر، وقد أفادت نتائج إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين شربوا 4 أكواب من الشاى يومياً لمدة 6 أسابيع بالمقارنة بالذين تناولوا مشروبات أخرى، كانوا أكثر هدوءاً كما انخفضت لديهم مستويات هرمون التوتر «الكورتيزول».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى