تقارير وتحقيقات

جراج التحرير.. هل يمنح العاصمة «قبلة الحياة»؟

افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة صباح اليوم السبت، جراج التحرير بحضور عدد من الوزراء، وقيادات الحكومة.

وتبلغ مساحة جراج التحرير 20 ألف متر مربع ويضم 4 طوابق أسفل الأرض، ويسع 1700 سيارة، بالإضافة إلى جراج خاص يسع 24 أتوبيس نقل عام، بتكلفة استثمارية تجاوزت 675 مليون جنيه.

يأتي ذلك في ضوء خطة الحكومة لحل مشكلة الزحام التي تعاني منها مصر، وبخاصة العاصمة، نظرا لازدياد عدد السيارات المارة بالشوارع سنويا، والتي لم تفلح معها الكباري، والطرق الكثيرة.

ويزيد من مشكلة الزحام خاصة في العاصمة، سوء توزيع السكان على أوقات العمل فجميع الموظفين يخرجون في توقيت واحد للعمل ونفس الشيء بالنسبة لمواعيد مغادرة العمل.

وتعد ساعات الصباح الأكثر ازدحاما وكذلك فترة ما قبل وبعد أذان العصر، ناهيك عن الوافدين اللذين يقترب عددهم من 2 مليون وافد يوميا بسبب الحكومة المركزية.

عدد سكان مصر

وصل عدد سكان مصـر بالداخــل إلى 87 مليون نسمة في أغسطس الماضي، وعدد المغتربين حوالي 8 ملايين نسمة وفقا لإحصاءات وزارة الخارجية، وأشارت التقارير أن معدل الزيادة الطبيعية بلغ 2,5%خلال عام 2013 بينما كان 2,6%خلال عام 2012.

وبحسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ عدد سكان محافظة القاهرة 9,2 مليــــــون نسمة، تليها محافظة الجـيزة 7,5 مليون نسمة بنسبة، ثم محافظة الشرقية 6,4 مليون نسمة.

فيما تعتبر محافظة جنوب سيناء أقل المحافظات سكانا وبلغ عدد سكانها 172 ألف نسمة تليها محافظة الوادي الجديد 222 ألف نسمة ثم محافــــظة البحر الأحمر 342 ألف نسمة.

ويتركز سكان مصر في مساحة 7,7 % فقط من إجمالي مساحة الجمهورية خاصة بالوادي والدلـتا، وتبلغ الكـثافة السكانية للجمهـورية ” 1130 نسمة /كم 2 ” للمساحة المأهولة فقط، وسجــلت أعـلى كثـافة سكـانية بمحـافظة القاهـرة ” 47285 نسمة /كم 2” يليها محافظة الجـيزة ” 6122 نسمة /كم2)”، بينمــا سجــلت أقل نسبة كثافة سكانية بمحـافظـة جنوب سـيناء “9,7 نسمة /كم2 ” يليها محافظة السويس “67 نسمة /كم2”.

فتح الجراجات المغلقة

وافتتحت محافظة القاهرة خلال الأيام الماضية ما يقرب من 377 جراجاً مغلقا بحسب تصريحات لمحافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى السعيد، وخاصة على مستوى أحياء شرق وغرب مدينة نصر ومصر الجديدة والنزهة بالمنطقة الشرقية وأحياء المعادى والمقطم والبساتين بنطاق المنطقة الجنوبية والتي سوف تستوعب عددا كبيرا من السيارات.

وقال المحافظ إنه يجرى عمل حصر شامل لكافة الجراجات المغلقة المتبقية، والتي تم تغيير نشاطها أو استغلالها تجاريا أو إغلاقها وإخطار أصحاب العقارات بإخلائها وقطع المرافق عنها واتخاذ الإجراءات القانونية تمهيدا لفتحها وإعادة تشغيلها في الغرض المخصص لها حفاظا على سلامة العقار والسكان.

وأضاف أن ذلك يأتي تفعيلا لقرارات وخطط أجهزة محافظة القاهرة للقضاء على مشكلة التكدس المروري بالعاصمة وتحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع والميادين من خلال استيعاب أكبر عدد ممكن من السيارات وحظر ظاهرة الانتظار الخاطئ نهائيا.

حل الأزمة

وقدمت الحكومة للرئيس عبدالفتاح السيسي، أغسطس الماضي مشروع قانون لحل أزمة المرور بالقاهرة الكبرى من خلال تنفيذ بعض الإجراءات التي تحقق السيولة المرورية بالطرق والشوارع الرئيسية.

وتنتهي الإجراءات بتشغيل أتوبيسات مكيفة ذات “دورين” أو”دور” وتتمتع بمستوى راق، في مسارات محددة داخل القاهرة الكبرى وتربط المدن الجديدة، وذات زمن تقاطر ثابت، مماثلة لما حادث في الدول الأوربية وأمريكا.

ويتضمن المشروع تنفيذ 57 “إجراء” تنتهي بتشغيل 3 آلاف أتوبيس مكيف بعضها ذات دورين والبعض الآخر ذات دور واحد، وتصل التكلفة الاستثمارية لـ3 آلاف أتوبيس 4.7 مليار جنيه.

وتشمل أول هذه الإجراءات التخلص من الباعة الجائلين الموجودين بالشوارع والمواقف العشوائية لسيارات الأجرة والميكروباص والتعديات الموجودة بشوارع القاهرة الكبرى، وتأجير أماكن لجراجات في وسط القاهرة ومدينة نصر ومصر الجديدة والمناطق المختلفة بالقاهرة الكبرى وغيرها من الإجراءات التي تهدف في النهاية لتقليل التكدس والزحام.

وبجانب جراج التحرير الذي افتتح اليوم يحتوي قلب القاهرة على بعض الجراجات الأخرى التي تختلف سعتها الاستيعابية من السيارات وتنقسم الي التالي:

جراج الأوبرا

وهو موجود في ميدان الأوبرا بجوار نفق صلاح سالم وكوبرى الأزهر، وقريب من منطقة العتبة ووسط القاهرة، ويسع لـ1370 سيارة، ويعتبر من أهم الجراجات العمومية متعددة الطوابق بالعاصمة، نظرًا لاقترابه من أكثر المناطق ازدحامًا وهى وسط القاهرة، وكذلك اقترابه من العتبة أهم المناطق التجارية في مصر.

جراج طلعت حرب

يوجد في أول شارع عبدالحميد سعيد، وله مدخلان ومخرجان بشارعي طلعت حرب و26 يوليو، بالقرب من دار القضاء العالي، ومصلحة الشهر العقاري، ويسع لـ700 سيارة.

جراج عمر مكرم

يوجد في أول شارع عبد القادر حمزة يقع أمام مسجد عمر مكرم بالتحرير، وتم إنشاؤه تحت الأرض، على مساحة 5 آلاف متر مربع، بتكلفة 60 مليون جنيه.

ويخدم الجراج المصالح والمؤسسات الحكومية الموجودة داخل مجمع التحرير، حيث يتوافد آلاف المواطنين على المجمع يوميًا، كما أنه ملاصق لمسجد عمر مكرم، الذي يعتبر أهم دور المناسبات في القاهرة، ويسع لنحو 600 سيارة.

جراج باب اللوق

يوجد في ميدان باب اللوق، أمام الغرفة التجارية وسوق باب اللوق، وقريب من ميدان التحرير، ويسع الجراج لأكثر من 150 سيارة.

جراج البستان

ويقع بمنطقة باب اللوق، ومجاور لمول البستان للإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والمحمول، ويعتبر من أكبر الجراجات في مصر، ويتكون من 11 طابقا، وتبلغ سعته 10 آلاف سيارة تقريبا.

جراج رمسيس

ويقع بالقرب من محطة سكك حديد مصر، ويعمل على مدى الـ24 ساعة، ويستوعب أكثر من 300 سيارة.

ويكتسب أهميته من وجوده بالقرب من عدة أسواق مهمة، ومنها سوق الفجالة، وسوق التوفيقية، فضلا عن قربه من محطة القطارات الرئيسية بالجمهورية، وملاصق لمحطة مترو رمسيس.

جراج الأزهر

ويوجد في منطقة الدراسة، وله مدخلان ومخرجان أحدهما على طريق صلاح سالم الرئيسي، والآخر بشارع الأزهر، وتم إنشاؤه على مساحة 20 ألف متر.

ومكون من 3 أدوار تحت الأرض بسعة 400 سيارة، وجراج آخر سطحي بسعة 137 سيارة.

20150131_160340_2206

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

20150131_160319_3413

20150131_160311_3612

20150131_160301_7248

الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

20150131_160244_5638

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى