تقارير وتحقيقات

من «يا مصر قومي» لـ«بشرة خير» .. من يصمد بذاكرة أبناء الوطن؟!

في اللحظات الاستثنائية في تاريخ الأمم تستدعي الشعوب بشكل تلقائي الأغاني الوطنية التي رسخت في ذاكرتها عبر لحظاتها النادرة، فمع تصاعد الأحداث تبدأ الجماهير باسترجاع مخزونها الثقافي من ذاكرتها، فهناك أغنيات عاشت على مدى أجيال في حين انتهى ذكر أخرى من الوجود بمرور شهور وربما أيام .

والأغاني الوطنية كما يراها النقاد هي التي تعبر عن الوطن وليس لتمجيد حاكم، فالتي تمجد حاكم سرعان ما تزول وهذا ما يتوقعه النقاد في أغنية “تسلم الأيادي” “وبشرة خير “، أما أغاني “أبن الشهيد ” لطفل سيف مجدي، “ومش من بلدنا ” لأنغام، وسلم على الشهداء ” لشرين عبد الوهاب، كل هذا سوف يترك في ذاكرة المصريين.

ولتأصيل هذه الفكرة، فالأغاني التي غنت في للحاكم مثل الملك فاروق و الرموز الثورية لم تبقى في ذاكرة الأجيال الحديثة عكس الأغاني الوطنية لعبد الحليم حافظ وشادية .
فيرى العديد من الشعراء أن وجود مثل تلك الأغاني واستمراريته يتوقف على أن تكون معبره عن حال الشعب و نابعه من وجدان الشاعر و المغني، وأن تعبر عن جميع فئات المجتمع دون الآخرى، فأغلب ما يغني حاليا ما هو إلا سباق تجاري وليس وطنى، مستشهديا على ذلك أغنية تسلم الآيادي “، تعبر عن فئة من الشعب وليس بأكمله، الأمر الذي سوف يجعلها سرعان ما سوف تنتهي.

تمجيد السلطة

عقب اعتقال سعد زغلول بعد ثورة 19 ، منعت السلطات البريطانية الهتاف باسم سعد في المظاهرات والغناء له، وهنا ابتكر الشعب المصري وسيلة المقاومة بالحلة، حيث خرجت الأغنية الشهيرة “يا بلح زغلول” التي كتبها بديع خيري ولحنها سيد درويش: يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح.. يا بلح زغلول يا زرع بلدي”.

وعندما غنى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب “أنشودة الفن” بالغ في مدح فاروق قائلاً: الفن مين يعرفه إلا اللي عاش في حماه.. والفن مين يوصفه إلا اللي هام في سماه.. والفن مين أنصفه غير كلمة من مولاه.
يا مصر قومي

استعادت ذاكرة جيل السبعينيات أغاني الشيخ إمام والحلم المفقود لهذا الجيل الذي فرح بتحققه أخيرًا مع ثورة 25 يناير، وردد الجميع الأغنية الشهيرة للشاعر نجيب شهاب الدين ولحن وغناء الشيخ إمام: يا مصر قومى وشدى الحيل.. كل اللى تتمنيه عندى.. لا القهر يطوينى ولا الليل.. آمان آمان بيرم أفندي”.
ومع ثورة 19 وصدور تصريح 28 فبراير 1922، تم إعلان استقلال مصر باسم “المملكة المصرية” ودار جدل كبير حول السلام الوطني الجديد لهذه المملكة الوليدة إلى أن تم الاستقرار على النشيد الوطني الشهير “اسلمي يا مصر” الذي وضع كلماته الأديب مصطفى صادق الرافعي ووضع موسيقاه صفر عليّ وقام بتوزيعه يحيى الليثي ومطلعه: اسْلَمِي يا مِصْرُ إنِّنَى الفدا ذِى يَدِى إنْ مَدَّتِ الدّنيا يدا.. أبدًا لنْ تَسْتَكِينى أبدا إنَّنى أَرْجُو مع اليومِ غَدَا .. وَمَعى قلبى وعَزْمى للجِهَاد ولِقَلْبِى أنتِ بعدَ الدِّينِ دِيْن.. لكِ يا مِصْرُ السلامة وسَلامًا يا بلادي”.
وفي عهد السادات ومع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ورغبة السادات في إرسال رسالة للجميع أن حرب 73، هي آخر الحروب رأى السادات أن السلام الوطني الذي يُعزف على أنغام واللـه زمان يا سلاحي لم يعد صالحًا للمرحلة الجديدة، مرحلة السلام من وجهة نظره.
من هنا سيعهد أنور السادات إلى موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بإعادة توزيع أغنية “بلادي بلادي” أغنية ثورة 19، التي كتبها الشيخ يونس القاضي ولحّنها سيد درويش:بلادي بــلادي بلادي .. لــك حبـي وفــؤادي.. بلادي بــلادي بلادي .. لــك حبـي وفــؤادي .. مصـر يا أم البلاد .. انـت غايتي والمراد”.
ولتبقى أغنية شادية ووكلمات بليغ حمدي مستمرة معانا لتعبر عن كل حالة نمر بها من حزن وفرح” يا حبيبتي يا مصر”.
أغاني ثورة يناير

مع اندلاع ثورة 25 يناير 2011 امتلأت الميادين بالأغاني الوطنية القديمة لشد الهمة، كما ظهر عدد من الأغاني الجديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : “ارحل و “طاطي راسك ” و الجحش والحمار” وأبو دبورة وشورت وكاب” و “يا مجلس ابن حرام” و”ركبوا الميدان ” لرامي عصام ، و “صوت الحرية” لكاريوكي و”يابلادي ” لرامي جمال ، “أنا اللي هتفت سلمية” عصام إمام، “ارفع راسك” حمزة نمرة، ” قالوا الشهيد ” تامر عاشور و”علمونا في مدرستنا” للملحن عمرو مصطفى و يا “مصريين” آمال ماهر ، و “إزاي “لمحمد منير ، و ” الشهيد ” لعلى الحجار ، و “يامصر هانت” لمصطفى سعيد .
وأخيراً، ثورة 30 يونيو حيث ظهرت أغنية اغنية “تسلم ايديك” للفنان حسين الجسمي و”مش من بلدنا ” لأنغام وأوبريت “تسلم الأيادي” لحن وتأليف وغناء مصطفى كامل وغناء مجموعة من الفنانين،والتي تثني على دور الجيش ونصرة الإرادة الشعبية . ثم طرح كامل أغنية أخرى لتكون الجزء الثاني من “تسلم الأيادي” ألا وهى “وقت الشدايد” والتي تثني على دور عدد من الدول العربية في دعم مصر في ظل الظروف الراهنة، ومن المنتظر أن يصدر كامل أغنية ثالثة يثني فيها على دور الشرطة .
ومع تصاعد عمليات استشهاد الجنود الشرطة والجيش ظهرت باقة من الأغاني الوطنية،” سلم على الشهداء” لشرين عبد الوهاب والحان أيمن بهجت قمر، “وأبن الشهيد ” لطفل سيف مجدي، والحان عمرو مصطفى “احب اعرف الجميع واديكوا نبذه عن حياته.. ليا الشرف والدى الشهيد اللى افتخر بإنجازاته.. فى عز ليله كان بينزل للدفاع عن كل شبر فى الوطن”، “ده مش بلدنا” لمطربة أنغام “مش من بلدنا اللى باع الامال ولا من ولادنا اللى اشتراه الشيطان براء منه كلنا براء منه امنا براء منه مصرنا مش من بلادنا من ولادنا مش من بلادنا اللى نهدر دمى”.

خارج الصندوق

يقول الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، أن جيل التسعينات ليس لديه الخبرة الكافية في كتابة الإغاني الوطنية التي تأثر في الشعب وتستمر معه، فامقارنة بين جيل الخمسينات والستينات كامثال عبد الحليم حافظ و أم كلثوم، والجيل الحالي لا شيء.
وأضاف في تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية “محيط”، أن محاولة الشاعر أيمن بهجت قمر و مصطفى كامل لهم كل التقدير والتحية على هذه الأعمال، فهي كلها تحتاج إلى أموال، فالأغاني الوطنية لا يوجد من وراءها عائد مادي، وكل ماينتج يصبح على نفقة المطرب والشاعر الخاصة، ولكن كل ما يعيبها أنها سرعان ما تختفي بإنتهاء المناسبة مثل أغنية “تسلم الأيادي”.
وأشار إلى أن من يساهم في عمل تلك الأغاني أفضل بمن لم يساهموا، فانا وغيري أصبحنا لا نستطيع أنتاج أغاني، لافتا إلى أن أجهزة الأعلام هي من كانت تساهم في إنتاج الأغاني الوطنية ولا أعلم السبب هل لا تقدر دور الأغاني الوطنية، أما أنها لا تبالي للأمر.
وأكد على أن تلك الأغاني الوطنية مهمة في دعم الجندي المقاتل معنويا وإزدياد من حماسة الوطني.
فيما أوضح الناقد شعبان يوسف، أن المصريين مازالوا مرتبطين بالأغاني الوطنية القديمة؛ لأنها ولدت في مناخ ثوري حقيقي بالإضافة إلى وجود صعود في الفكر، فالمطربين أنفسهم تربوا في مناخ وطني، وكان هناك أهتمام من قبل الدولة بإنتاج تلك الأغاني.
وأضاف إلى أن كل المتواجد على الساحة ماهو إلا نوع من السبوبة دون أن يتمتع المطربين أنفسهم بالثقافة الوطنية، مضيفا أن مثل تلك الأغاني لا تعبر كل فئات المجتمع ،الأمر الذي يجعلها تاخذ فترة وتختفى.

 

فيما أوضح الموسيقار عمر خيرت، أن الإغاني الوطنية لها تأثير كبير على المواطن والجندي، فهي تعمل على شعورهم بوطنيتهم فلها تأثير إيجابي قوي على مسمع أي مواطن، لافتا إلى أنه يفضل الأغاني القديمة من الأعمال الفنية، فهي له شعور وأحساس مختلف عن المتواجد الآن.
أغاني سد خانة
من جانبة قال حلمي بكر، الملحن البارز، في تصريحه لمحيط ان كل الأغاني الموجودة الأن سد خانه إلا كان هناك أغنيات أكثر من رائعة مثل أغنية شرين عبد الوهاب “سلم على الشهيد” وأغنية أنغام “مش من بلدنا”، وابريت “بشرة خير”.

وأكد على أن الأغاني الوطنية القديمة أفضل من الحديثة، فيوجد فيها أحساس بالوطنية، لافتا قائلا “كل ما نعنى منه هو وجود جيل السبوبة، للأسف ما بيعرفوش يغنوا”.

وأشار الملحن شريف الوسيمي، إلى أن كل ما هو موجود في الأسوق الآن يفتقد الاحساس الوطني وله اتجاه سلبي، فالذي يخرج من القلب تستطيع أن تشعر بها، وهذه اعمال تجارية بحته لا تمس إلى الوطنية وحب الوطن، لافتا قائلا ” أغاني وطنية من أفراد غير واطنين .. ركوب الموجه”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى